طريق الخير ليسير ؟؟
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مميز
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
 ( العفو عن يسير النجاسة لمشقة الاحتراز ) )  Icon_minitimeالسبت يوليو 16, 2011 10:28 am من طرف أبو علي

» كلمات ليست كالكلمات
 ( العفو عن يسير النجاسة لمشقة الاحتراز ) )  Icon_minitimeالسبت يوليو 16, 2011 3:26 am من طرف أبو علي

» موضوع هااام جدااا لا يفوتك
 ( العفو عن يسير النجاسة لمشقة الاحتراز ) )  Icon_minitimeالسبت يوليو 16, 2011 3:15 am من طرف أبو علي

» أنواع عذاب أهل النار فيها وتفاوتهم في العذاب بحسب أعمالهم
 ( العفو عن يسير النجاسة لمشقة الاحتراز ) )  Icon_minitimeالأربعاء يوليو 13, 2011 8:48 am من طرف أبو علي

» قصة قصيرة عن (الثقة بالله)
 ( العفو عن يسير النجاسة لمشقة الاحتراز ) )  Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 12, 2011 8:06 pm من طرف أبو علي

» احب الصلاة واشتاقها وتسمو بروحي افاقها
 ( العفو عن يسير النجاسة لمشقة الاحتراز ) )  Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 12, 2011 7:18 pm من طرف أبو علي

» قصة وفاة الرسول الاعظم محمد (صلى لله عليه وسلم) تقشعر لها الأبدان
 ( العفو عن يسير النجاسة لمشقة الاحتراز ) )  Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 12, 2011 12:49 am من طرف أبو علي

» فضل الصيام
 ( العفو عن يسير النجاسة لمشقة الاحتراز ) )  Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 12, 2011 12:47 am من طرف أبو علي

» أتحدى رئيس المنتدى يحل الالغاز.
 ( العفو عن يسير النجاسة لمشقة الاحتراز ) )  Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 12, 2011 12:46 am من طرف أبو علي

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

  ( العفو عن يسير النجاسة لمشقة الاحتراز ) )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
al-kire
Admin



المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 07/07/2011

 ( العفو عن يسير النجاسة لمشقة الاحتراز ) )  Empty
مُساهمةموضوع: ( العفو عن يسير النجاسة لمشقة الاحتراز ) )     ( العفو عن يسير النجاسة لمشقة الاحتراز ) )  Icon_minitimeالأحد يوليو 10, 2011 8:09 am

قال ابن القيم رحمه الله في كتابه إغاثة اللهفان : ومن ذلك أنه يعفى عن يسير أرواث البغال والحمير والسباع، في إحدى الروايتين عن أحمد، اختارها شيخنا ( يقصد ابن تيمية ) لمشقة الاحتراز.
قال الوليد بن مسلم: «قلت للأوزاعى: فأبوال الدواب مما لا يؤكل لحمه، كالبغل والحمار والفرس؟ فقال: قد كانوا يبتلون بذلك في مغازيهم، فلا يغسلونه من جسد ولا ثوب».
ومن ذلك: نص أحمد على أن الوَدْيََ يعفى عن يسيره كالمذى .
وقال شيخنا: «لا يجب غسل الثوب ولا الجسد من المِدَّة والقيح والصديد»، قال: «ولم يقم دليل على نجاسته».
وسئل أبو مجلز عن القيح يصيب البدن والثوب؟ فقال: «ليس بشيء، إنما ذكر الله الدم ولم يذكر القيح».
ومن ذلك: ما أفتى به عبد الله بن عمر، وعطاء بن أبى رباح، وسعيد بن المسيب وطاووس وسالم، ومجاهد، والشعبي، وإبراهيم النخعي، والزهري، ويحيى بن سعيد الأنصاري، والحكم، والأوزاعي، ومالك، وإسحاق بن راهويه، وأبو ثور والإمام أحمد في أصح الروايتين، وغيرهم: «أن الرجل إذا رأى على بدنه أو ثوبه نجاسة بعد الصلاة لم يكن عالماً بها، أو كان يعلمها لكنه نسيها أو لم ينسها، لكنه عجز عن إزالتها أن صلاته صحيحة، ولا إعادة عليه».
ومن ذلك: أن النبي صلى الله تعالى عليه وسلم:
«كانَ يُصَلى وَهُوَ حَامِلٌ أُمَامَةَ بِنْتَ ابْنَتِه زَيْنَبَ، فإذَا رَكَعَ وَضَعَهَا، وَإِذَا قَامَ حَمَلَهَا» متفق عليه.
وهو دليل على جواز الصلاة في ثياب المربية والمرضع والحائض والصبي، ما لم يتحقق نجاستها.
وقال أبو هريرة: «كُنَّا مَع النَّبي صلى اللهُ تعالى عليهِ وآله وسلَم في صَلاَةِ العِشَاءِ فَلمَّا سَجَدَ وَثَبَ الَحْسَنُ وَالْحُسَينُ عَلَى ظَهْرِهِ، فَلمَّا رَفعَ رَأْسَهُ أَخَذَهُمَا بِيَدَه مِنْ خَلْفِه أَخْذًا رَفِيقاً وَوَضَعَهُمَا عَلَى الأرْضِ، فَإِذَا عَادَ عَادَا، حَتَّى قَضَى صَلاَتَهُ».
رواه الإمام أحمد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-kire.rigala.net
 
( العفو عن يسير النجاسة لمشقة الاحتراز ) )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طريق الخير ليسير ؟؟ :: برامج :: المنتدى الأول-
انتقل الى: